كيفية تصليح سخان مركزي وأهم مكونات السخان المركزي 

يتساءل بعض من الأشخاص حول كيفية تصليح سخان مركزي لأن من المعروف عن السخان المركزي هو الذي يكون بمثابة دفاية مركزية في العديد من الأماكن مثل المنازل وأيضًا المصانع والشركات الكبرى.

وتعتبر السخانات المركزية هي ضرورية من حيث وجودها في أي مكان من الذي قمنا بذكرها حيث تعتمد عليها المصانع الكبرى ولكي تتعرف على المزيد من التفاصيل وكيفية صيانة السخانات المركزية كل ما عليك أن تقوم بإتباع مقالنا هذا الذي يشمل العديد من الأمور المتعلقة بـ السخان المركزي.

تصليح سخان مركزي  

تصليح سخان مركزي
تصليح سخان مركزي

لكي يتم العمل على تصليح السخان المركزي يجب الاعتماد على شركة معتمدة وموثوق بها التي تقوم بإرسال فني تصليح سخان مركزي يتسم بالخبرة الكبيرة والكفاءة العالية في هذا المجال، لأن السخانات المركزية صيانتها تحتاج الكثير من الخبرة من قبل الفني الذي يقوم بذلك.

أهمية صيانة وتصليح سخان مركزي 

يوجد أهمية لـ صيانة السخانات المركزية لكي تعمل بجودة فائقة دون حدوث أعطال، وتكون أهمية صيانة السخانات المركزية تكون كما يلي:

  • تكمن أهمية سلامة نظام التدفئة في الضمان لجميع المكونات الخاصة بالسخان المركزي هي التي تعمل بكامل طاقتها وأيضًا من أجل التأكد من وصول النظام المركزي لأدائه بشكل فعال وبقدرة فائقة.
  • ومن ضمن أهميته هو منع التآكل المبكر لكل الأجزاء الخاصة به وأيضًا تنفيذ الإصلاحات أو حتى الاستبدالات الضرورية من أجل تجنب انهيار النظام 
  • وأيضًا الاستبدال عبر فترات التسخين، أي يمكن أن تصل إلى -25 درجة مئوية، فأنت وقتها تكون بحاجة إلى نظامك للعمل بشكل لائق.

خطوات صيانة السخانات المركزية

يعتبر تصليح سخان مركزي، يجب مراعاة أن يستمر هذا السخان في العمل لمدة لا تقل عن  12-15 سنة، حيث يمكن أن يستمر لفترة أطول على الأغلب، مع وجود بعض وحدات الهواء المركزية، أو حتى النافذة ومن المهم فقط إجراء الصيانة الدورية للسخان، وتكون الخطوات الخاصة بصيانة السخانات المركزية كما يلي:

  • عليك في البداية بعمل اختبار من أجل معرفة أن السخان يعمل أم لا، وبعد التأكد من ذلك عليك التواصل مع فني أعطال السخانات المركزية.
  • ومن ثم تحقق أيضًا من الضوء التجريبي وذلك في حالة إذا كان لديك نظام غاز ويجب أن تكون الشعلة زرقاء وتكون صافية حيث يمكن أن يكون اللهب الأصفر عن وجود مشكلة.
  • قم بعمل صيانة بشكل دائماً من أجل تغيير الفلاتر الخاصة به كل عام، حيث يمكن أن تتسبب الفلاتر التي تكون متسخة في عمل الوحدة بجهد أكبر لدفع الهواء الدافئ من خلال الفلاتر مما ينتج عن ذلك تشغيل الوحدة بجودة وكفاءة أقل ويمكن أن يحدث عطل.

أهم مراحل تصليح سخان مركزي

عليك أن تزال كافة العوائق من فتحات التهوية الخارجية من أجل السماح لتدفق الهواء بشكل مناسب، بجانب التالي:

  • عليك فحص الشعلات وتصليح سخان مركزي من حيث فحص مكونات نظام الإشعال، عليك أيضًا فحص استهلاك الطاقة.
  • يمكنك استبدال مرشح من أجل سحب الهواء وذلك إذا أحتاج ذلك.
  • بجانب خطوة فحص المضخات وأيضًا فحص فتحات التهوية.
  • أما في حالة نظام الجليكول التي يتم التحقق فيها من مضخة الضغط وأيضًا درجة الحموضة للسوائل.
  • العمل على صيانة كافة التدفئة المركزية التي تحتاج أن يكون لديك متخصص في الخدمة من أجل إخضاع نظام الفحص.

الفرق بين السخان المركزي أم السخان العادي

تصليح سخان مركزي
تصليح سخان مركزي

يتساءل بعض الأشخاص حول السخانات المركزية وأيضًا السخان العادي، ويكون السخان المركزي هو الأفضل على الإطلاق أما بالنسبة للسخان العادي فهذا يعتمد على المساحة وأيضًا يعتمد على درجة الحرارة الخارجية ونوع العزل المستخدم في ذلك بجانب وجود بعض العوامل الأخرى، ويكون الفرق بينهم من حيث التالي:

أولا السخانات المركزية 

حيث يمكن أن يكون تصليح سخان مركزي المختلف في المنزل لأن الحرارة المركزية هي بمثابة طريقة تسخين رائعة ومثالية لكي يتم تسخين المنزل بأكمله أو المبنى أو المساحات الشاسعة، كما يوفر تصليح سخانات مركزي تدفق متساوي من حيث الحرارة في كافة أنحاء المكان ويتم العمل على إجراءات على الأغلب من خلال خلال مجاري الهواء.

التكاليف الخاصة بالسخان المركزي

تتضمن التكاليف الخاصة بالتدفئة المركزية بشكل كبير من حيث تكاليف استخدام التدفئة بجانب أنه لا توجد على الأغلب التكاليف الخاصة بالشراء أو حتى التركيب مبدئي من حيث أنه يتم استخدامها في أغلب المنازل أو المباني.

كما يمكن أن تكون التكلفة الخاصة بتسخين المنزل بالحرارة المركزية تكون مكلفة جداً،  إذا كانت الحرارة تعمل بشكل مستمر من أجل محاولة الحفاظ على درجة حرارة مناسبة، كما يمكن أن يكون هذا بسبب المساحة الشاسعة التي في الأغلب تستغرق وقتًا طويل وأيضًا تستهلك طاقة أكثر من أجل تسخينها.

ومع كل ذلك، فإن الحرارة المركزية تكون هي الأكثر فاعلية وذلك في حالة إذا كنت بحاجة إلى لكي تقوم بتسخين المساحة بأكملها.

متى يتم العمل على استخدام السخان المركزي؟

يعتبر التسخين المركزي هو الحل الأمثل على الإطلاق وبالتحديد عندما تكون بحاجة إلى الحفاظ على درجة حرارة مناسبة ولذلك يجب العمل على تصليح سخان مركزي عندما يجب أن تكون درجة حرارة المنزل تكون منخفضة، من الجيد أيضًا استخدامه عندما تكون بحاجة إلى تدفئة في جميع أنحاء المنزل الخاص بك وليس فقط الغرفة التي قد تكون فيها.

ثانياً السخانات العادية 

يستخدم الكثير من الأشخاص السخانات العادية كنوع من أنواع وسائل التدفئة في فصل الشتاء ومن أجل الحصول على التدفئة المركزية في الكثير من الأماكن التي تحتاجها في المنزل، وتكون التكاليف الخاصة 

باستخدام السخان العادي هي التي لا تشمل فقط تكلفة التشغيل بل هي تكلفة الأولية للشراء الخاص بالسخان العادي وعلى الرغم من ذلك الأمر هو أن يمكن أن يبدو كبديل فعال وذلك من حيث التكلفة وذلك على المدى البعيد وذلك في حالة أن كنت تحتاج إلى تسخين أكثر مساحات صغيرة ألا أنه قد يكون ذات تكلفة كبيرة.

 تابع المزيد: ما هي طرق تصليح مضخة الماء؟

أعطال الشائعة السخانات المركزية

تصليح سخان مركزي
تصليح سخان مركزي

على الأغلب قد يعاني المستخدم للسخان المركزي عن وجود عدة مشاكل عن استخدامه وهذا يرجع إلى عدم العناية بصيانة وتصليح السخانات المركزية بشكل مستمر، وتكون هذه الأعطال الشائعة كما يلي:

  • درجة حرارة ماء منخفضة وهي تعتبر من أكثر المشاكل الشائعة في سخانات المياه المركزية.
  • بجانب ضعف ضخ المياه الساخنة وهي أنه قد يعاني مستخدم السخان المركزي من ضعف لضخ المياه الساخنة وتنتج هذه المشاكل عن وجود عطل في صمام التراجع المصمم لدفع الماء البارد إلى قاعدة خزان المياه وذلك من أجل تسخينه.
  • حيث يعتبر الصوت المرتفع هو من ضمن العلامات غير الجيدة في السخان وهي التي تدل على عطل في المبادل الحراري أو أيضًا يمكن أن يكون بسبب ارتفاع معدل الغاز. 

وأيضًا الماء الدافئ جدا بشكل لا أحد يتحمله وأيضًا من ضمن أعطال الشائعة للسخان المركزي هو ضخ ماء ملوث  

وفي ختام مقالنا نكون تحدثنا حول تصليح سخان مركزي وأيضًا الفروقات بينه وبين السخان العادي بجانب الحديث المفصل عن كافة الأعطال التي تواجه السخانات المركزية.

إتصل الآن واتساب