تركيب شفاط المطبخ بطريقة ممتازة

بالطبع تحتاج ربة المنزل أن يكون لديها الكثير من الأدوات والأجهزة في منزلها وخصوصاً المطبخ لكن تركيب شفاط المطبخ ليس بالأمر الهين الذي يمكن تجاهله، فقد يعتبره البعض مجرد ترفيه ويمكن الاستغناء عنه، إلا أن هذا الرأي خاطئ للغاية وذلك لأن شفاط المطبخ يوجد به الكثير من المميزات التي تجعله ضروري جداً.

فهو يعمل على التخلص من البخار الذي يكون في المطبخ والروائح التي تخرج من الطعام، بالإضافة إلى الحرارة التي تخرج بسبب البوتاجاز عندما تقوم ربة المنزل بالطبخ، كما أنه يمنع من تراكم الدهون على الجدران وأسطح المطبخ بشكل عام.

تركيب شفاط المطبخ

تركيب شفاط المطبخ
تركيب شفاط المطبخ

ومن الممكن أن يعتقد البعض أن عملية تركيب شفاط المطبخ أمراً صعباً جداً، ولكن هذا ليس صحيح حيث يعد تركيب الشفاط أمر سهل للغاية فقد لا تحتاج إلى فني في بعض الأحيان لـ يقوم بتركيبه، وبالطبع يمكنك إيجاد طريقة التركيب والفك في الكتالوج الذي يكون معه.

لذا فإنه من الضروري جداً عندما تقوم بتصميم المطبخ أن تراعي وجود فتحات للتهوية، وذلك قبل أن تقوم بوضع الشفاط حتى لا تضطر فيما بعد بالتكسير من جديد في الجدار بعد التشطيب لتضع الشفاط في المكان المناسب، ومن الواجب ذكره أنه إذا أردت أن تقوم بتركيب الشفاط بمفردك دون الاستعانة بفني.

فإن ذلك يستوجب عليك أن تتخذ بعض الإجراءات الوقائية مثل:

  • أن تقوم بارتداء النظارات الواقية.
  • ومن الضروري جداً حتى لا تتعرض لأضرار كبيرة أن تقوم بفصل التيار الكهربي.
  • وبعد ذلك تقوم باختبار الأسلاك جيداً للتأكد من فصل التيار الكهربي.
  • ومن الجيد أيضاً أن توم باستشارة فني للتأكد من تجنب الحمل الزائد.

ما هي خطوات تركيب شفاط المطبخ  

هناك بعض الخطوات التي يتم اتخاذها لتتمكن من من تركيب الشفاط ومن اهم تلك الخطوات ما يلي:

  • في البداية إذا كان لديك شفاط قديم فلا بد من أن تتأكد من أنك قمت بإزالته، وفصل التيار الكهربي عنه.
  • في حالة لم يكن لديك شفاط قديم فلا بد من تحديد المكان الذي ستضع الشفاط به.
  • الارتفاع المناسب للشفاط يكون من 65 أو 75 سم فوق سطح البوتاجاز.
  • عندما تقوم بتركيب الشفاط يجب عليك أن تأخذ في الاعتبار تيارات الهواء المعاكسة.

ما هو أفضل مكان لوضع الشفاط؟         

يريد الكثير من الأشخاص معرفة المكان المناسب لوضع شفاط المطبخ حتى يتمكن من أداء عمله بشكل صحيح وفعال، لذا فإنه من أكثر الملاحظات التي يجب عليك الانتباه لها هو مراعاة تيار الهواء عند تحديد مكان الشفاط، لأن التيارات المعاكسة تعمل بشكل كبير على قدرة الشفاط على إخراج الأبخرة والحرارة الناتجة عن عملية الطهي.

وتعد أثر الأشياء التي يأتي من خلالها التيار المعاكس هي النوافذ أو باب المطبخ، مراوح السقف وغير ذلك، فلا بد من أن تراعي عند تصميم المطبخ وضع البوتاجاز بمكان بعيد عن تلك التيارات، حتى تتمكن من الحصول على أفضل عمل للشفاط.

أفضل ارتفاع للشفط عن البوتاجاز

تركيب شفاط المطبخ
تركيب شفاط المطبخ

 بالطبع يجب عليك عند تركيب شفاط المطبخ أن تراعي الارتفاع بينه وبين البوتاجاز، بالإضافة إلى أنه يمكنك معرفة تلك الأبعاد من خلال الكتالوج الذي يأتي مع الشفاط أو من خلال فني التركيب المحترف، حيث أن ابعاد كل شفاط تختلف عن الآخر طبقاً لعدة عوامل.

ومن أهم تلك العوامل مساحة المطبخ، حجم الشفاط لذا فقد قام الخبراء في هذا المجال بتحديد الحد الأدنى الذي لا يصح أن يقل عنه المستوى وذلك لسلامته الأشخاص والشفاط أيضاً وهي 65 سم بينه وبين البوتاجاز، كما قاموا بتحديد الحد الأعلى الذي إذا ارتفع الشفاط عنه ولن يتمكن من أداء عمله بشكل صحيح وهذا المستوى هو 75 سم.

ما هي أشكال شفاطات المطبخ؟ 

إذا كنت تريد تركيب شفاط المطبخ يجب عليك أن تعلم أن هناك الكثير من أشكال الشفاطات، والتي تختلف طبقاً لتصميم المطبخ أو الغرض الذي تؤديه تلك الشفاطات، كما تتغير حسب حجمها أيضاً ومن تلك الأشكال ما يأتي:

شفاط الشباك

من أكثر أنواع الشفاطات شهرة حيث أنه يوجد في الكثير من المنازل، وهذا الشفاط مصمم على شكل مربع يتناسب مع المطابخ الضيقة بشكل أكبر، ويتم تثبيت هذا الشفاط على الشباك بكل سهولة، فقد لا تحتاج إلى فني تركيب ليقوم بتركيبه، بالإضافة إلى أن هذا الشفاط عملي للغاية وأحد أنواع تركيب شفاط المطبخ.

فهو يساعد على التخلص من كل الروائح الكريهة والحرارة العالية في المطبخ بسبب البوتاجاز بكل سهولة ويسر، ويعمل على تنقية الهواء داخل المطبخ، وبجانب كل لك المميزات التي ذكرناها فهو يحتوي على الكثير من المميزات الأخرى منها:

  • يتميز الشفاط بالسعر المناسب، فهو في متناول الجميع.
  • السهولة في التركيب حيث يمكنك تركيبه بمفردك دون الحاجة فني تركيب.
  • في حالة قمت بالاستعانة بفني ستجد أن تكاليف تركيب هذا الشفاط منخفضة للغاية.

الشفاط المسطح

بالطبع عندما تقوم بالتفكير في تركيب شفاط المطبخ فإنك ستجد الكثير من الأنواع والأشكال ومن أحد تلك الأشكال هو الشفاط المسطح حيث يتسم هذا الشفاط بالحجم الكبير، بالإضافة إلى أنه يعمل على شفط الأبحر والدهون خارج المطبخ  ومن الواجب ذكره أن هذا الشفاط يمكن تركيبه في المطابخ ذات المساحات الكبيرة.

ويتم تركيب هذا الشفاط أعلى البوتاجاز، ويكون مزود بمدخنة خارجية مزودة بفلاتر أيضاً، وهناك بعض الأشكال لهذا الشفاط منها:

شفاط أسفل الخزانة   

يعد هذا الشكل من أكثر أشكال الشفاط المسطح شهرة وعملية، حيث يتم تركيب هذا الشفاط أسفل الخزانة، أو في أعلى البوتاجاز كما يجب عليك مراعاة المسافات بينه وبين أسفل الخزانة جيداً لتتمكن من وضع المدخنة الخارجية بشكل صحيح.

شفاط أعلى الميكرويف

من الأشكال الأخرى الشفاط المسطح والتي لا تقل أهمية عن باقي الأشكال هو الشفاط الذي يوضع فوق الميكرويف أو أسفل الفرن، وهو من أكثر أنواع الشفاطات الذي يحافظ بشكل كبير على مساحة المطبخ، ويوجد بتلك الأنواع مروحة في الأسفل تعمل على شفط جميع الأبخرة التي يخرجها الفرن.

الشفاط المثبت الحائط

من أكثر أنواع الشفاطات انتشاراً ، والذي يوجد في الكثير من البيوت لدينا إن لم يكن في أغلبها، ومن المميز في هذا النوع أنه صغير الحجم ولا يحتاج في تركيبه إلى كل الإجراءات التي يحتاجها الـ هوود، بالإضافة إلى أنه يتناسب مع المساحات الضيقة، وسعره مناسب للكثير من الأشخاص.

تابع المزيد: تصليح مضخة السرداب

الشفاط المثبت على السقف

تركيب شفاط المطبخ
تركيب شفاط المطبخ

ومن أحد الأنواع التي لا تقل أهمية أيضاً هو هذا الشفاط، حيث يتم تركيبه في السطح بشكل مركزي كي يتمكن من شفط جميع الأبخرة التي تخرج، والذي يجب عليك أن تضعه في عين الاعتبار قبل أن تقوم بتركيب هذا الشفاط أنه يجب أن يكون أكبر من السطح الذي يتم الطهي عليه.

هناك الكثير من شفاطات المطبخ التي لكل منها استخدامه الخاص، ولكن إذا كنت تريد تركيب شفاط المطبخ يجب عليك أن تعرف مميزات تلك الشفاطات وتقرأ الكثير عنها، حتى تتمكن من جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات قبل أن تقوم بعملية الشراء.   

إتصل الآن واتساب